Home      الرئيسية

 Articles مقالات

 Interviews    مقابلات

 Chaldean Society مجتمعنا الكلداني

 من نحن   About Us

Archives الأرشيف  

kaldu.org  كلدو

    Contact Us اتصلوا بنا  

          Nov 15,  2008
 

المرعلاج فاعل لأمراض عدة

 

المرة عبارة عن خليط متجانس من ثلاث مواد هي الزيت الطيار والصمغ وراتنج وهي توجد في سيقان نبات على هيئة شجرة تسمى علمياً باسم COMMEFORA MOLMOL.
 

وأما اسمها التجاري والمتعارف عليه في غير بلادنا فهو الـ MYRRH والمر عادة يستحصل عليه من جذوع أشجار المر وذلك بخدش أو بجرح الجذوع فتخرج مادة المر وتجمع من جذع الشجرة بعد أن يتجمد عليه وهذا هو النوع النقي ولا يحتوي على معدن الرصاص . لكن أحياناً يسيل المر حتى يصل الأرض والأرض احياناً تكون غنية بمعدن الرصاص فإذا حصل ان الرمل أو الأرض الذي ينمو فيه شجر المر فيه رصاص فإن المر إذا سال إلى الأرض فإنه يتلوث بمادة الرصاص وعليه يجب عدم جمع المر الذي يوجد فوق الرمل تحت شجرة المر ويجمع فقط النوع الذي على جذع الشجرة، أما فوائد المر فهو مطهر قوي وقاتل لكثير من أنواع البكتريا ومقوي معدي ويستخدم في علاج الجروح المتعفنة ويؤخذ داخلياً ولكن بحذر ويجب عدم الاكثار منه لأنه يسبب بعض المشاكل في القولون .
 

طرق استعماله
 --
لحالات النزلات الشعبيه ، والسعال المزمن ، وضيق التنفس ، وتنبيه الاغشية المخاطية ، والتهاب المثانة ،   و عسر الطمث ، وقروح المعدة ، والامعاء : يستخدم مغلي المر بمعدل 2-3 أكواب يوميا .
 -
  -لصفاء الصوت، وازالة البحة ، يمكن اخذه عن طريق المص .
 
  --لتطهير الجروح ، وتقرحات الجلد ، و السجحات ، والبثور : يستخدم مسحوق المر مخلوطا مع العسل كدهان موضعي ، او على مستحلب (منقوع) تغسل به الاماكن المصابة .
 --
حالات ادماء اللثة وتقرحها، والتهاب الحنجرة : يستخدم المر في عمل غرغرة للفم .
 --
لعلاج القوباء : يستخدم المر مخلوطا مع الخل كدهان موضعي .
 
--تقوية المعدة ، وحالات انفطاع الطمث : يستخدم المسحوق أو المستحلب (المنقوع) .
 
--لاوجاع الروماتيزم ، والتواء المفاصل ، والقروح ، والحروق ، والالتهابات الجلدية : يستخدم مسحوق المر --مخلوطا مع زيت الزيتون كدهان موضعي .
 --
منع رائحة العرق : يخلط مسحوق المر مع مسحوق الشب الابيض ويوضع تحت الابط .
 
كما يمكن أخذ المر لمعالجة فقر الدم ، والتهاب المثانة ، وطرد الغازات ، وفتح الشهية ، وتسكين المغص ، وتسكين الآلام عموما .
 
--ويستعمل زيت المر خارجيا على الجروح والتقرحات المزمنة ، أو مدهونا للبواسير .
 --
وللمر خاصية هامة في كونه قاتلا للجراثيم والميكروبات ولذا يستخدم في تطهير الجروح وتقرحات الجلد .
 

الأعداد والجرعات المناسبة
المنقوع
ينقع المر في الماء المغلي بمعدل ملعقتين لكل لتر من الماء لبضع دقائق ، ثم يصفى هذا المنقوع ويؤخذ منه ملعقة خمس أو ست مرات في اليوم .
الغرغرة
يمزج ملء ملعقة من مسحوق المر مع ملء ملعقة من حمض البوريك ، ثم يضاف المزيج الى حوالي لترين من الماء المغلي ، ثم يترك نصف ساعة ، بعدها يصفى ليكون جاهزا للاستعمال ثلاث مرات يومياً .
الزيت
يوضع نصف كيلو من المر في برطمان ثم يغمر بزيت دوار الشمس أو زيت اللوز ثم يغلق البرطمان بإحكام ، ويترك في الشمس مدة اسبوعين أو ثلاثة اسابيع ، ثم يصفى الزيت ، ويستعمل دهاناً مرتين في اليوم .
البرشامات
تؤخذ برشامات فارغة حجم 200 ملغ ، وتملأ مسحوق المر ، ثم تؤخذ ثلاث حبات يومياً .
 

المحاذير والأضرار
 
يجب عدم استعمال المر اثناء فترة الحمل لأنه منشط للرحم .
 
يؤخذ من المر ما كان حديثا خفيفاً ، ولونه بين الأحمر والبني ، أما الأسود منه فهو ضار ولا خير فيه.

 

المصدر: اليوم الالكتروني

 
 

******************************************