Home      الرئيسية   

 Articles   مقالات

Historic Documents وثائق

  Donation for kaldu.TV  تبرعات للقناة الكلدانية

من نحن   About Us

Archives الأرشيف  

Interviews   مقابلات

kaldu.org  كلدو

  Contact Us اتصلوا بنا

  Links  دليل

         Apr 06, 2011

 

 

البيان الختامي

للمؤتمر الكلداني العام

المنعقد في سان دييكو

خلال الفترة من 3/30 - 1 /4 /2011

 

نظراً للظروف الأستثنانية البالغة الدقة التي يمر بها شعبنا الكلداني وبقية المكونات المسيحية في وطننا العزيز وما يتعرض له من عمليات ترهيب وقتل وتهجير ، إضافة إلى حرمانه من كافة حقوقه القومية والإنسانية وسلب إرادته وإزالة تسميته من الخارطة الديموغرافية للعراق ، ومحاولة إستئصال جذوره التاريخية من تربة وطنه وبأساليب مختلفة ، ما دفع بالكثير من أبنائه إلى ترك ديارهم والتضحية بممتلكاتهم وأعمالهم ووظائفهم لحماية أرواحهم والمحافظة على سلامة ابنائهم من المخاطر التي تهدد حياتهم ، فإنتشروا في أصقاع الدنيا ومازال أخرون عالقون في محطات الإنتظار في دول الجوار.

لذا كان لابد من عقد أجتماع لبحث هذا الوضع الخطير ودراسة السبل الكفيلة للحفاظ على هوية شعبنا وحقوقه وديمومة تمسكه بأرضه ، وكذلك مناقشة المستجدات على الساحة السياسية والقومية . فإنطلقت دعوة مخلصة من التجمع الكلداني في سان دييكو/ كاليفورنيا وبمؤازرة التنظيمات الكلدانية المنتشرة في الوطن وكافة دول العالم لعقد مؤتمر كلداني عام خلال الفترة 30-3-2011 ولغاية 1-4-2011 والذي حضره ممثلون عن تلك التنظيمات من العراق والولايات الأمريكية وكندا وأوربا وأستراليا وغيرها ، إضافة الى شخصيات كلدانية مستقلة ونخبة من مكونات شعبنا المسيحي الأخرى. وحضر الجلسة الافتتاحية السيد مايكل كوربن وكيل وزارة الخارجية الامريكية لشؤون العراق والسيد بيتر بودي ممثلا عن السفارة الامريكية في بغداد / مسؤول الأقليات .

وبعد مناقشات مستفيضة ودراسات معمّقة لأوضاع شعبنا في الوطن وعلى ضوء البحوث والدراسات المقدمة ، إتخذ المؤتمرون عدة توصيات من ضمنها مطالبة الرئاسات العراقية الثلاث بمعالجة الوضع المأساوي لشعبنا بشكل جذري ، انطلاقاً من مبدأ المواطنة ولوائح حقوق الأنسان وتثميناً للدور التاريخي والحضاري لهذا المكون الأصيل في تاريخ العراق الذي علم الإنسانية الحرف والقانون وأنار أمامها دروب المعرفة والتطور الذي تنعم البشرية بخيراته اليوم ، مما يستوجب ضمان حقوقه الإدارية والقومية والحفاظ على هويته الأصيلة حيث تجري محاولات فرض تسمية مركبة دخيلة عليه رغم إرادته ، الأمر الذي يتنافى مع مبادئ الديموقراطية والحرية وبنود الدستور العراقي الأتحادي ولوائح الامم المتحدة لحقوق الإنسان .

عليه يطالب المؤتمرون الرئاسات الثلاث في العراق الأتحادي وأقليم كوردستان بإعادة إقرارالحقوق القومية المهضومة للكلدان في كافة مناطق تواجدهم وحقوق مكونات شعبنا المسيحي والأقليات العراقية الأخرى .
في الجلسة الختامية للمؤتمر تم انتخاب هيئة تنفيذية اتفق المؤتمرون على تسميتها "المجلس الكلداني العالمي" مكونة من خمسة عشر عضواً من الوطن وبقية دول العالم ، وهم السادة المدرجة اسماؤهم ادناه :

1 ـ الدكتور نوري بركة / أميركا
2 ـ السيد أبلحد أفرام / العراق
3 ـ الدكتور عبدالله مرقس رابي / كندا
4 ـ السيد حبيب تومي / النرويج
5 ـ السيد سام كمّو / أستراليا
6 ـ الدكتور كوركيس مردو / أمريكا
7 ـ السيد صباح دمان / امريكا
8 ـ المحامي ستيفن يونان / أمريكا
9 ـ السيد وميض شمعون آدم / كندا
10 ـ السيد نزار ملاخا /دانمارك
11 ـ السيد بهنام جبـو /السويد
12 ـ السيد قسطنطين بانوسي / أستراليا
13 ـ السيد فاروق يوسف خيا / العراق
14 و15 سوف يتم إختيارهما من العراق لاحقاً

ـ بعدها إنتخب المؤتمرون أعضاء المكتب التنفيذي وهم السادة التاية أسماؤهم أدناه:

1 ـ الدكتور نوري بركة / رئيس المكتب التنفيذي
2 ـ السيد أبلحــد أفـرام ساوا
3 ـ الدكتور عبد الله مرقس رابي
4 ـ السيد حبيب تومي
5 ـ السيد سام كـمــو

 

سان دييگو في  4 / 4 / 2011

 

 
 

******************************************